إقليم الخروبتصنيف

“الكوليرا الخطر القادم”.. ندوة في كترمايا

خديجة الحجار – صدى الاقليم – كترمايا

أقام نادي كترمايا الثقافي الاجتماعي ندوة طبية بعنوان “الكوليرا الخطر القادم”، في خلية مسجد كترمايا، حاضرت فيها نائب نقيب أطباء لبنان والأخصائية في الأمراض الجرثومية الدكتورة عنوة الدقدوقي.

حضر الندوة الدكتور بلال قاسم ممثلاً النائب بلال عبد الله، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب الاشتراكي ميلار السيد، علي طافش ممثلاً منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال، إمام مسجد كترمايا الشيخ أحمد علاء الدين، رئيس بلدية كترمايا يحيى علاء الدين وسبلين محمد يونس، رئيس صالون الحاج ابو رضا الحاج الثقافي علي الحاج، المختار وليد سعد، مسؤول الجماعة الاسلامية في كترمايا أحمد الشحيمي، عضو المجلس السياسي في حركة أمل الحاج، رئيس مجلس إنماء قضاء الشوف محمد الشامي، رئيسة الاتحاد النسائي التقدمي سوسن أبو حمزة، مدير عام جمعية الوعي والمواساة عماد سعيد، مدير مركز دار الايتام في اقليم الخروب محمد حمية، اندية وجمعيات ومدراء مدارس وفعاليات وأهالي البلدة والجوار.

يونس

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني وكلمة ترحيبية من عضو الهيئة الإدارية في النادي محمود يونس فعدّد لأنشطة النادي، معتبراً أن جائحة كورونا حدّت من أنشطة النادي كما معظم النوادي، متمنياً أن يعود لبنان إلى سابق عهده بلداً مزدهراً.

الدقدوقي

من جهتها قدّمت الدكتورة غنوة الدقدوقي تعريفاً بوباء الكوليرا، معتبرة إياه من الأمراض القاتلة، لافتة أن مصدرها تلوث المياه والنفايات، وأن فترة حضانة المرض تتراوح بين ساعتين وخمسة ايام..

وأشارت إلى أن انتقال العدوى يتم عبر المياه والطعام الملوثين وعبر اليدين الملوثتين بالبكتيريا.

وعرضت الدقدوقي للعوامل المساعدة على الاصابة، والأعراض السريرية المتمثلة بجفاف الجلد، والاسهال، وألم في البطن وتقيؤ وآلام في العضلات، مؤكدة أن الكوليرا لا تترافق مع ارتفاع في الحرارة.

وشرحت آلية التشخيص، والتعقيدات المحتملة عند الاصابة، والاحتياطات الواجب اتباعها عند التعامل مع مصاب بالكوليرا، وطرق العلاج.

وختمت بالتأكيد على وعي المواطنين لجهة اتخاذ كل سبل الوقاية، والابلاغ عن الحالات المثبتة والعمل على عزلها ليصار إلى علاجها.

بعدها أجابت الدقدوقي على أسئلة المشاركين.

Next Article:

0 %