إقليم الخروب

ندوة صحية طبية ل “بيروت للتنمية” في برجا

خديجة الحجار – صدى الاقليم – برجا

برعاية “جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية”، نظم “مركز جمعية بيروت للتنمية فرع إقليم الخروب” ندوة صحية علمية في معهد الجوزو الفني في برجا، حضرها: مدير فرع الحزب التقدمي الاشتراكي فادي شبو ممثلاً النائب بلال عبدالله، منسق عام جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل وليد سرحال، رئيس جمعية بيروت للتنمية الحاج احمد هاشمية، مسؤول شعبة برجا في تيار المستقبل محمد كايد الحاج، رئيس لجنة طوارئ البيئة في إقليم الخروب حسيب الخطيب، مدير مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية محمد حمية، مخاتير البلدة، أعضاء من المجلس البلدي وممثلون عن الاندية والجمعيات وأهالي.

سعد
افتتحت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني وترحيب وتقديم من الدكتورة برلاند سعد التي شددت على أهمية هذه الندوة التي تهدف إلى نشر التوعية الصحية في ظل انتشار الأوبئة والأمراض في كافة ارجاء الوطن والعالم.

سعد
ثم ألقى منسق قطاع التنمية في جبل لبنان الجنوبي محمد الشيخ سعد كلمة فرحب بالحضور، مشيرا إلى أن هذه الندوة هي باكورة سلسلة ندوات تهم المجتمع في هذا الزمن الرديء علها تكون بارقة أمل للخروج من الواقع المؤلم على كافة الصعد، ولترسيخ ثقافة التنمية في معالجة المشاكل التي يتخبط بها مجتمعنا اليوم، سيما وأن مؤسسات الدولة المعنية بهذا الشأن تشكو من عجز في القيام بهذه الأنشطة، مؤكدا أن جمعية بيروت للتنمية نذرت نفسها للقيام بهذه النشاطات علها تبني مدماكا في هذا المجتمع الذي يقترب من الانهيار.
وشكر جمعية بيروت للتنمية لاهتمامها بمنطقة اقليم الخروب من خلال فتح مركز لها في بلدة برجا.
كما شكر جمعية التكافل البرجاوي التي تضم معظم أطياف المجتمع البرجاوي والتي هي ضوء في بقعة الظلام التي نعيش فيها.

دمج
ثم تحدث الدكتور كمال دمج فلفت إلى أن برجا الوطنية كانت وستبقى ولادة للمبادرات، وهي حاضرة في كل الساحات، وابناؤها لم يبخلوا بالغالي والنفيس والتضحيات وهم رمز للعطاء.
ونوه بجمعية التنمية التي تقدم كل ما تملك وضمن إمكانياتها وهي بذلك تسد تقصير السلطة، كما نوه بكافة الجمعيات والمؤسسات الصحية والاجتماعية التي تعمل لصالح برجا وأهلها.

الدقدوقي
من جهتها تحدثت الدكتورة غنوة الدقدوقي عن وباء الكوليرا الذي هو بكتيريا تصيب أمعاء الانسان، عارضة لتاريخ ظهوره في العالم، ومن ثم انتشاره في لبنان وعلاقته بالنفايات وتلوث المياه، فضلاً عن طرق انتقال العدوى، والأعراض ومراحل المرض وسبل الوقاية والعلاج وأهمها تعويض الجسم بالسوائل التي خسرها.

رمضان
من جهته تناول الدكتور عارف رمضان مرض الأنفلونزا الموسمية، أعراضها وسبل الوقاية منها، مؤكداً أنها تؤثر بشكل كبير على الأطفال والحوامل والمسنين والذين يعانون من الامراض المزمنة.
ولفت ان العلاج يكمن في تناول السوائل والمسكنات والتدفئة الجيدة.

وتحدث الدكتور رمضان ايضاً عن أهمية الرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد على صحة الطفل والأم على السواء. وعدد فوائد حليب الأم الذي يحمي الطفل من اضطرابات الجهاز الهضمي وفقر الدم والسمنة والتهابات الأذن ومتلازمة الموت المفاجئ، داعياً الأمهات إلى اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الرضاعة.

Next Article:

0 %