لبنانيات

المركز العربي للتدريب يختتم ورشة عمل حول التزييف العميق

اختتم “المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني” ورشة تدريبية جرت على مدى 5 أيام، بعنوان “التحقق الذكي لكشف التزييف العميق”.

قدّم الورشة، الصحافي والمدرب على تدقيق المعلومات، محمود غزيّل، من لبنان، في حرم مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية بالعاصمة عمان، حيث عرّف المشاركين العرب على آليات التلاعب البصري وكشف التزييف الذي تطورت أدواته مع توسع استخدام الذكاء الاصطناعي.

كما عرض غزيّل مجموعة من البرامج والتطبيقات التي يمكن استخدامها لكشف التزييف بأشكاله المختلفة وخاصة في مجال الإذاعة والتلفزيون، بالإضافة إلى الأدوات المجانية التي يمكن اللجوء إليها لكشف الفبركات والتأكد من مصداقية وموثوقية المعلومات والأخبار.

وقال غزيّل في كلمة له إن “التزييف العميق لم يعد مقتصراً على شركات الانتاج الضخمة أو على استديوهات هوليوود فحسب، بل باتت التقنية متاحة اليوم بين أيدي العامة، والخطورة لا تكمن بالأداة نفسها التي لديها العديد من الجوانب الإيجابية، ولكن في نوايا المستخدمين والأهداف التي قد تتطلع إليها بعض المجموعات المغرر بها”، وأشار المدرب على التأكد من المعلومات إلى أنه “بانتظار أن تصل التشريعات التي تضع بعض الضوابط على استخدام هذه التقنيات، لا بد لأهل الإعلام قبل الآخرين، أن يكونوا على بينة من مدى فداحة هذه الموجة الجديدة من المواد المفبركة، بخاصة مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل تعزيز دورهم المغربل والمدقق من الأخبار قبل نشرها للناس”.

شارك في الورشة التدريبية مخرجون ومنفذون وعاملون في مجال المونتاج ومعدو ومقدمو البرامج والأخبار في الإذاعة والتلفزيون من الأردن وقطر وعمان والسعودية واليمن وسوريا، وتم توزيع على المشاركين في نهاية الورشة التدريبية شهادات من المركز العربي للتدريب.

وأكد مدير “المركز العربي للتدريب الإذاعي والتلفزيوني” طالب أمين قاضي أن هذه الورشة تأتي ضمن جهود المركز لتوطيد التعاون بين مؤسسات وهيئات الإعلام الرسمية في الدول العربية، بهدف تطوير أداء العاملين في القطاع وتعميق قدراتهم ومهاراتهم في مجال الإعلام.

Next Article:

0 %